اشترك في قناة #زمان_الوصل https://goo.gl/TdgHGI
تصوير : شام محمد + (( لقطات أرشيفية ))
معاذ الشامي أو أبو عمار معاذ ( 26عاماً ) اسمان ارتبطا بمنشد الثورة في مدينة عربين بغوطة دمشق الشرقية منذ شهر أيار 2011 , شارك الشامي بأول مظاهرة انطلقت في عربين بتاريخ 20/3/2011 وبعدها بشهرين بدأ المتظاهرون بحمله على الأكتاف ليهتف وينشد باسم ثورتهم.

قاد الشامي الكثير من المظاهرات السلمية في عربين وسقبا ودوما وحمورية وغيرها من بلدات الغوطة الشرقة لغاية الشهر الثامن 2011 وتحديدا "جمعة الموت ولا المذلة ", حيث تم اعتقاله من قبل قوات النظام واقتياده إلى6 أفرع أمنية ذاق فيها ويلات التعذيب كمعظم معتقلي الثورة .
بعد اطلاق سراحه عاد معاذ للهتاف والإنشاد في ساحات الحرية , وكتب بمساعدة أصدقائه عدداً من الهتافات والأناشيد الثورية (بدنا اعدامك بشار, يامو يا أم الشهيد, ...) .

بقي معاذ هتّيف للغوطة عامين , وبعد أن تحولت الثورة للمقاومة المسلحة ضد النظام وخف زخم المظاهرات , تحول الشامي للعمل الإعلامي , إذ تعرض للإصابة ب 19/7/2012 أثناء تغطيته الإعلامية لتحرير حاجز عربين, ليصاب مرة أخرى بثلاث رصاصات بالمعدة والكبد والأمعاء, ومرة ثالثة برأسه وكتفه وطرف عينه.

على إثر الإصابات التي تعرض لها وحاجته الماسة للعلاج في فترة حصار الغوطة , أشار إليه الأطباء في عام 2015 بضرورة مغادرة المنطقة لتلقي العلاج ( وصل وزنه آنذاك ل 28 كغ) .
خرج منشد الغوطة برفقة 50 شابا من عربين عن طريق العتيبة باتجاه الرحيبة ليتعرضوا لكمين للنظام , استشهد منهم 44 شاباً فيما نجا معاذ بأعجوبة بعد اختبائه بين الصخور.
وصل الشامي بشق الأنفس لإدلب ومن ثم لتركيا لإجراء عدد من العمليات الجراحية , ليعود بعدها لتغطية المعارك في الشمال السوري ومنها معارك تحرير إدلب وحلب وحماة وجسر الشغور وغيرها الكثير كمراسل حربي , فضلاً عن توثيقه لعشرات المجازر التي ارتكبتها طائرات الأسد وروسيا .

نهاية صيف 2018 وفي الوقت الذي كان يحشد فيه النظام لاقتحام إدلب, عاد معاذ الشامي و أصدقائه المنشدين لقيادة المظاهرات مجدداً ليُعيدوا للثورة سيرتها الأولى , إذ شارك في المظاهرات معرة النعمان وكفرنبل وإدلب ومعرتمصرين وسراقب وريف حلب وغيره.
اشترك في حسابات زمان الوصل على مواقع التواصل الإجتماعي:
facebook: https://www.facebook.com/zamanalwsl.net
https://www.facebook.com/ZAMANALWSLTV
twitter:https://twitter.com/zamanalwsl
insatgram:https://www.instagram.com/zamanalwsl

- We fight fanaticism, violence and hate speech, providing a credible
content away from biased and misleading information.

- Contains Graphic Images - Not for Shock - Documentary Evidence of Crimes Against Humanity committed by Syrian Dictator Bashar Assad