We fight fanaticism, violence and hate speech, providing a credible content away from biased and misleading information.


اشترك في قناة #زمان_الوصلTV


https://goo.gl/TdgHGI


زمان الوصل TV (خاص – ريف إدلب)


تصوير ومتابعة: علاء الدين


إسماعيل تفتقر الكثير من المناطق المحررة إلى وجود قابلات أكاديميات، فيما تنتشر الممارسات العشوائية هذه المهنة الإنسانية، مما يؤدي لأخطاء وأخطار، تتعرض لها المرأة الحامل، والمولود.


من هنا جاءت الحاجة لإقامة المعهد التقني الطبي في مدينة معرة النعمان بريف إدلب، ويضم المعهد الذي تشرف عليه الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز) قسم تمريض وقسم قبالة.


مدير المعهد الدكتور خالد رمضان، أخصائي جراحة عامة، أشار إلى أن المعهد سيمنح خريجاته شهادة قابلة قانونية معتمدة من وزارة التعليم العالي الحرة وصندوق الأمم المتحدة للسكان تخولهن إجراء المعاينات ومتابعة الحمل وإجراء عمليات التوليد الطبيعي والمساعدة في إجراء العمليات القيصرية وتقديم الاستشارة والإحالة إلى المراكز الطبية المختصة. الدورة الحالية للمعهد تضم خمسين طالبة، من خريجات قسم التمريض، ستشكلن رافدا هاما لسد حاجة المنطقة للقابلات، ولمتابعة النساء الحوامل ورعايتهن والعناية بالمواليد الجدد، ونشر ثقافة انجابية والابتعاد عن الأخطاء والممارسات الشائعة المتداولة في التعامل مع الحامل والوليد.