We fight fanaticism, violence and hate speech, providing a credible content away from biased and misleading information.


اشترك في قناة #زمان_الوصلTV


https://goo.gl/TdgHGI


زمان الوصل TV (خاص ـ ريف إدلب)


تصوير ومتابعة: شام محمد


معرزيتا قرية سورية تتبع لناحية كفرنبل في منطقة معرة النعمان بمحافظة إدل، وفي مثل هذه الأيام من شهر أيار – مايو، يعمل المزارعون على قصف سنابل القمح لتحضيرها من أجل صناعة "الفريكة" والتي تعتبر وجبة رئيسية في ريف إدلب خاصة في الأعراس.


عمل المزارع فردوس قطيش على ابتكار حرَّاق الفريكة والذي وفر عليه الكثير من الوقت والجهد والتكاليف، حيث كان المزارعون يقومون بحرق سنابل القمح على الطرقات بدون استخدام أي معدات، وكانوا يحتاجون لنقلها من مكان إلى مكان آخر. الحراق مصنوع من قضبان الحديد و"غربول"، ويكلف قرابة 56000 ليرة سورية (نحو 150 دولاراً).


ساعد هذا الابتكار المزارعين على إنتاج "الفريكة" بكميات كبيرة وبوقت قصير، ويحتاج لعاملين فقط للقيام بعملية الحرق، حيث لم تكن العائلة تستطيع سابقاً حرق أكثر من نصف دونم في اليوم، أما اليوم فبإمكانها حرق أكثر من 5 دونمات.


وكان إنتاج الفريكة يحتاج لعدد كبير من العاملين للقيام بالحرق وتنقية السنابل وتجهيزها أما اليوم فقد وفر الحراق الكثير من اليد العاملة.